الجمعة، 29 أغسطس 2014

ملف حول الثورة العلمية والتكنولوجية




تمهيد:  عرفت أواخر القرن 19 وبداية القرن 20 ثورة علمية ساهمت في قيام ثورة تكنولوجية شملت مختلف الميادين :الاقتصادية والاجتماعية والفكرية.

I: مظاهر الـثـورة العلمـية  والتكنولوجية في القرن العشرين.

1 :  في مجال الرياضيات : قامت الرياضيات كعلم نظري منذ عهد اليونان. و كانت تمثل المعرفة اليقينية. كما ظلت الهندسة على الشكل الذي وضعه أوقليدس إلى حدود منتصف القرن19، حيث قامت عدة أبحاث توصلت إلى بناء نظرية هندسية جديدة، فظهرت الهندسة اللا أوقليدية حيث أصبح بناء الفكر الرياضي يرتكز على فرضيات دون اعتبار لصدقها، أو عدمه. وبذلك تأسست الرياضيات المعاصرة التي ساهمت في تطور علوم أخرى.
2 :  في مجال الفيزياء : الفيزياء الكلاسيكية التي أسسها نيوتن(1642-1727) صاحب القانون المعروف بالجاذبية الكونية، الذي يعتبر الكون عبارة عن آلة كبرى تخضع أجزاؤها لقوانين حتمية، واجهت انتقادات من طرف أينشتاين صاحب نظرية النسبية ومن طرف بلانك صاحب نظرية الكوانطا؛ حيث توصل الأول إلى أن سرعة الضوء ثابتة (300 ألف كلم/ثانية) وهي أقصى سرعة. واستخلص أن الزمان والمكان ليسا مطلقين، لأنهما تابعين للسرعة، عكس ما جاء به نيوتن (الزمان أو المكان مطلق  وعام ). وظهرت نظرية الكوانطا سنة 1900 التي أبرزت أن الطاقة التي تصدرها الأجسام أو تمتصها، تظهر على شكل مقادير منفصلة تسمى كوانطا .
3 : في مجال البيولوجيا: أكتشف عالم النباتات النمساوي (منديل) قوانين الوراثة في 1865 التي تعني انتقال صفات من الزوجين إلى نسليهما. وسماها عالم النبات الدنماركي (يوهانس) بالجينات. مما دفع علماء القرن 19 إلى دراسة التركيب الداخلي لأنسجة الجينات، فظهرت البيولوجيا الخلوية، التي تعتبر الخلية هي الوحدة الأساسية للكائن الحي. وأكتشف العلماء في أواسط القرن 20 بفضل اختراع المجهر الإليكتروني ما يسمى ب أ. د. ن.A.D.N وهو جزيء موجود داخل الصبغي، ثم اكتشفت بنيةA.D.N.   ودوره في تركيب البروتين المسؤول عن تشكيل الصفات الوراثية.

II نتائج الثـورة العلمية والتكنولوجية في القرن 20 .

1 : التـطورات العلمية:  أدت الأبحاث المتعلقة بالإليكترون إلى ظهور الصناعات الإليكترونية، حيث تم اختراع المذياع بفضل استعمال الأنابيب المفرغة، التي تضخم وتقوم التيار الكهربائي. واستعملت أنابيب الإيكونوسكوب في اختراع التلفزة.  وتم اختراع الترانزيستور في 1948 وحل محل الأنابيب المفرغة. ثم تطورت الصناعة الإليكترونية في المجال المعلوماتي وصناعة الحاسوب والروبوتيك. وأدت الأبحاث في ميدان الطاقة إلى صناعة القنبلة الذرية والهيدروجينية خلال الحرب العالمية الثانية، وإلى بناء مركبات لإنتاج الكهرباء النووية.  أما الأبحاث الفضائية، فأدت إلى وضع أقمار اصطناعية حول الأرض، وإلى الوصول إلى القمر وغزو الفضاء. وساهم تطور الكيمياء في تطور عدة صناعات كالمطاط والأدوية وغيرها.
2 : الـنـتـائـج:  كانت هامة، واستفادت منها مختلف القطاعات الاقتصادية حيث ساعد استعمال الآلة في تطور الإنتاج الفلاحي والصناعي. كما ساهمت وسائل الاتصال والمواصلات في تطور قطاع الخدمات، الذي أصبح أكثر القطاعات حيوية في الدول الصناعية، حيث عرفت  اليد العاملة  تراجعا في الميدان الفلاحي والصناعي في الدول المتقدمة بفضل الثورة التكنولوجية. لكنها حققت في نفس الوقت أخطارا هامة للبشرية كالتلوث وصناعة أسلحة الدمار الشامل واتساع الهوة بين الشمال و الجنوب. /.  

                        





Sameera ChathurangaPosted By Sameera Chathuranga

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation test link ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat contact me

Thank You

0 التعليقات:

إرسال تعليق