الخميس، 28 أغسطس 2014

التعبير والإنشاء الدورة الأولى : مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية أدبية



المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
 
الكفايات المستهدفة :
 ـ تواصلية : القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص شعرية مختلفة .
 ـ منهجية: التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص شعري.
 ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس :
    التمهيد :تقييم لمهارات كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري.
نص الانطلاق : صراع القديم والجديد في الشعر  أحمد الهنا ص : 86
1ـ تأطير النص: تعرف القضية الأدبية من النص وعتاباته.
·  تدبر العنوان واستنباط موضوع النص المحتمل: العنوان يحيل على موضوع النص الذي يتناول مظاهر الصراع بين القديم والجديد في الشعر.
· نوعية النص: النص نقدي يتناول قضية القديم والحديث في الشعر العربي .
· العلاقة بين بداية النص ونهايته: الصراع بدأ منذ العصور القديمة واستمر حتى داخل الشعر الحديث.
2ـ تفكيك النص:
ـ استخراج عناصر القضية النقدية التي يعالجها النص
·  القضية الأدبية: الصراع بين القديم والجديد في الشعر العربي.
> السياق العام الذي وردت فيه القضية:
   ـ التأكيد على حضور الصراع بين القديم والجديد في الشعر العربي منذ أقدم العصور
   ـ إعطاء أمثلة من شعراء التجديد في الشعر العربي :أبونواس ـ أبو تمام ـ ابن الرومي ـ التنبي ـ المعري.
   ـ عوامل امتداد الصراع في العصر الحديث.
         " تطور المجتمع العربي واتصاله بالغرب،ظهور مصطلحات جديدة والثورة على البناء التقليدي "
      > السياق الخاص : 
    ـ اطلاع الشعراء العرب على تجارب عالمية والتأثر بها .
    ـ رغبة الشعراء المحدثين في التحرر من والتجديد في نظمهم الشعر.                                  
      > المجال الذي تنتمي إليه القضية :
     ـ حصر قضية الصراع بين القديم والجديد في فن الشعر العربي باعتباره ديوان العرب وسجل تاريخهم .
·  كيفية طرح القضية وعرضها:
      > طريقة عرض القضايا الأدبية : من العام إلى الخاص أو العكس / من الجزء إلى الكل أو العكس.
           العرض التاريخي / إعتماد المقارنة
      > طريقة مناقشة القضية : وتتنوع بتنوع الهدف من طرح القضية وأسلوب المقاربة المعتمد.
    ـ هدف سجالي وجدالي :ويعتمد مناقشة حجاجية أداتها البرهان والحجة .
   ـ التعريف بالقضية : وتعتمد الطريقة التفسيرية بما تتضمنه من شرح وتوضيح وإقناع.
    ـ أسلوب المقاربة يتنوع بين التحليل والتركيب والمقارنة والوصف .
3ـ تجميع المعطيات:
·  المعطيات العامة للقضية الأدبية المتوصل إليها:
   ـ تعرف القضية الأدبية وعرض أهم عناصرها وإشكالاتها.
   ـ جرد أهم مكونات القضية الأدبية.
   ـ تحديد مفاهيم واصطلاحات تناولها.
   ـ تفكيك القضايا الفرعية التي تشكل مضمونها وجوهر النقاش الدائر حولها
 
 



Sameera ChathurangaPosted By Sameera Chathuranga

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation test link ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat contact me

Thank You

0 التعليقات:

إرسال تعليق