الخميس، 28 أغسطس 2014

مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري ابداعي : أنشطة التطبيق 1



المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
 ـ تواصلية : القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص نثرية إبداعية مختلفة .
 ـ منهجية   : التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص نثري إبداعي.
 ـ ثقافية     : تعرف مسار تطور النثر الإبداعي العربي،والإلمام بالاتجاهات النثرية الإبداعية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تذكير و تقييم لمهارات التعبير والإنشاء المكتسبة في أنشطة الاكتساب: التأطير،التفكيك ، تجميع المعطيات
نص الانطلاق :  العصفور على الشجرة ولا شيء في اليد   أحمد بوزفور ص 171




1-      تأطير النص:
×       قراءة النص وتعرف عتابته:
ـ الانطلاق من بداية النص وتوقع طبيعته السردية: النص يعتمد ألحكي وفق أسلوب قصصي يخضع لمتواليات سردية مبنية على الحوار
      ـ أطراف الحوار وموضوعه وزمانه ومكانه في بداية النص: الحوار يدور بين الأب والعم والخال ،وموضوعه هو الطفل وكيفية تلبية حاجياته،وقد دار الحوار بالبيت في البادية،فبل المساء ،
2-      تفكيك النص:
 × تحديد موضوع القصة وحدثها الرئيسي: موضوع القصة يدور حول الطفل واللعب،وحدها الرئسيي تجاذب الطفل بين رغباته الشخصية وتطلعات الكبار .
 × تتبع المتواليات السردية في القصة والمشيرات اللغوية الدالة عليها وتنظيم المتواليات في خطاطة سردية:
- حوار الأب والعم والخال حول لعب الطفل(قال أبي،قال عمي،قال خالي) ـ الوضعية الأولية.
- تظاهر الطفل باللعب وهو يسترق السمع لما يدور من حديث حوله(وفي تلك الأثناء...متظاهرا باستغراقي في اللعب) ـ سيرورة الحدث > حدث طارئ .
- تخيل الطفل زهرة بجانبه في مقصورة الشاحنة(وزيادة في التظاهر...ثم يأكلونها) ـ سيرورة الحدث > تطور الحدث.
- استبعاد الطفل حوار الكبار من مخيلته والاسترسال في مواصلة رحلته التخييلية مع زهرة(في الحقيقة...تعال نهرب إلى المدينة) ـ سيرورة الحدث> النتيجة. 
ـ  تطابق وانسجام في الأفكار والرغبات بين الطفل وزهرة (ابتسمت لفكرتي...مخلفين وراءنا الغبار والكبار) ـ الوضعية النهائية.
 × نوعية الرؤية السردية:
ـ القصة تهيمن عليها الرؤية السردية من الخلف ،فالسارد عارف أكثر من الشخصيات(الحوار المتخيل ، واستنطاق زهرة).
 × مكونات القصة:
 ـ مكون الحوار : حوار خارجي مباشر بين الأب والعم والخال، وداخلي غير مباشر بين الطفل ومخيلته.
 ـ مكون وصفي : وصف سن زهرة المكسورة .
3ـ تجميع المعطيات:
ـ جمع المعطيات والربط بينها: الحدث ومتوالياته والشخصيات في علاقتها بتطور الحدث والمكونات الفنية المصاحبة من خلال وضعية السارد والحوار والوصف
 
 



Sameera ChathurangaPosted By Sameera Chathuranga

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation test link ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat contact me

Thank You

0 التعليقات:

إرسال تعليق