الخميس، 28 أغسطس 2014

مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري ابداعي : التأطير ـ التفكيك ـ تجميع المعطيات




المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
 ـ تواصلية : القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص نثرية ابداعية
 ـ منهجية: التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص نثري ابداعي.
 ـ ثقافية: تعرف مسار تطور النثر الابداعي ومظاهره الفنية.
خطوات الدرس :
    التمهيد : تقييم لمهارات كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري.

نص الانطلاق :           حلم صبي     غازي العبادي   صفحة 150


1-      تأطير النص: تعرف مضمون النص العام.
·         تدبر العنوان واستنباط موضوع النص المحتمل: العنوان يحيل على مضمون النص حلم ويمثل الرغبة التي تتأجج في دواخلنا ونتمنى أن تتحقق على أرض الواقع،والحلم متعلق بالصبي وهو يمثل الطموحات التي يرغب في تحقيقها.
       * علاقة العنوان بنهاية النص : نهاية النص تبين اصرار الصبي على تحقيق حلمه ولو من عبر الوهم .
2-      تفكيك النص:
 > تعرف موضوع القصة:
·  موضوع القصة يدور حول صبي يحلم بقيادة سيارة
> تحديد المتواليات السردية في القصةوتنظيمها وفق خطاطة سردية:
 ـ هبوط السيدة من سيارتها أمام مخزن التجهيزات المنزلية.>  الوضعية الأولية                                                        
 ـ بقاء ابنها الصغير في السيارة منشغلا بلعبته. >  الوضعية الأولية
 ـ نقل صبي المتجر مشتريات السيدة إلى سيارتها .> حدث طارئ   سيرورات التحول
 ـ اعجاب صبي المخزن بطفل السيدة وهو يلهو بقيادة سيارته الوهمية > تطور الحدث       سيرورات التحول
 ـ ارتباك صبي المخزن أمام صوت المنبه ونداء صاحب المتجر .> النتيجة   سيرورات التحول
 ـ استرسال صبي المتجر في قيادة سيارته الوهمية مخترقا المتجر حيث تنتظره مهام أخرى.> الوضعية التنهائية                                 
      > نوعية الرؤية في القصة :
         ـ السارد اعتمد الرؤية مع وهي التي تكون فيها معرفته بالأحداث مساوية لمعرفة الشخصيات بها .
      > شخصيات القصة وأبعادها في النص.
 ـ السيدة : ميسورة ومنشرحة ومترفعة تملك سيارة.
 ـ ابن السيدة : ميسور الحال فرح بلعبه داخل السيارة يستمتع وطفولته.
 ـ صبي المخزن: عامل بسيط محروم من اللعب والاستمتاع بطفولته .
  ـ صاحب المتجر: متغطرس يغلب الربح المادي على حساب الجانب الإنساني ويقف عائق أمام الطفل .
      > مكونات القصة:
  ـ مكون حواري : وهو هنا حوار غير مباشر ينوب السارد عن الشخصيات في التعبير عن نفسها.
 ـ مكون وصفي : ويتناول الأوصاف الخارجية من خلال المظهر والوضعية ،وأوصاف داخلية من خلال المشاعر والأحاسيس والرغبات.
     > مغزى القصة و مقصديتها :
  ـ القصة تنبه إلى خطورة تشغيل الأطفال وحرمانهم من ممارسة طفولتهم الطبيعية بعيدا عن الفوارق الاجتماعية التي تكرس الاستغلال الجشع للأطفال.
3-      تجميع المعطيات:
·   تحديد موضوع القصة اعتمادا على مضمونها العام.
·    تتبع المتواليات السردية في القصة مع احترامه تسلسلها .
إبراز أبعاد الشخصيات من خلال دورها في القصة ،والدلالة الرمزية التي يفيدها الحدث.
 



Sameera ChathurangaPosted By Sameera Chathuranga

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation test link ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat contact me

Thank You

0 التعليقات:

إرسال تعليق