الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة . ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب. ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية . خطوات الدرس : التمهيد :تقييم عام لعوامل انتقال الشعر العربي من الإحياء إلى الذات . ملاحظة النص : - تحديد الدلالة التي يفيدها تركيب العنوان تركيبا إضافيا : ← الإضافة جعلت الغرفة معرفة تحيل على مميزات يكشفها النص. - ملاحظة الشكل الهندسي للنص: ← النص خرق وحدة القافية حيث تنوعت بين الكاف والقاف والباء. فهم النص : 1- تحديد المخاطب في النص وحالته النفسية . ← المخاطب هو الشاعر ، يعيش غارقا في شجونه وأحزانه . 2- دواعي حزن وكآبة الشاعر : ← الشاعر غارق في الفكر منهمك في الكتابة في وحدة مع الأشجان والسهاد. 3-تحديد آثار المعاناة النفسية على جسده: ← يد في ارتعاش وفم ناضب وحر أنفاس يطغى على أنين ضعيف. 4- الدليل على استغراق الشاعر في تأملاته منقطعا عن العالم الخارجي : ← عدم إحساسه بقصف الرعد ووميض البرق (ب5). 5- دلالة شحوب ضوء السراج وذبول نيران الموقد في غرفة الشاعر : ← الشحوب والذبول تعبيرا عن مشاركة السراج والموقد الشاعر في همومه وأحزانه . 6- الدعوة التي يوجهها الشاعر لمخاطبه: ← الشاعر يدعو مخاطبه للاستمتاع بالنوم تحت فراش وثير ( ب13 و14 ). 7 ـ استخلاص رؤية الشاعر للحياة : ←الحياة عند الشاعر مجون وخداع ونفاق لا تعتبر المشاعر الإنسانية المرهفة . 8 ـ وحدات النص الفكرية: ←الوضعية النفسية والجسمية التي أصبح عليها الشاعر بفعل الفكر والسهاد ( المقطع الأول) ←استغراق الشاعر في همومه وأفكاره منقطعا عن العالم الخارجي ( المقطع الثاني) ←مظاهر الأسى والبكاء التي جناها الشاعر من همومه وأفكاره ( المقطع الثالث) ←دعوة الشاعر الخلود للراحة والنوم فالدنيا لا تستحق منه هذا العناء (المقطع الرابع ) تحليل النص: 1ـ تحديد المتكلم والمخاطب في النص والدلالة التي يفيدها توظيف الضمائر: ← المتكلم هو الشاعر والمخاطب هو الشاعر ،الشاعر يخاطب نفسه بصوت مسموع لينقل لنا تجربته الذاتية. 2ـ الألفاظ والعبارات الدالة على الحزن في النص: ←الكئيب ـ شجونك ـ الحزين ـ فم ناضب ـ الصمت ـ السكون ـ الشاحب ـ الذابل ـتبكي ـ أذبلت بالأسىـ حطمت . 3ـ مظاهر التقابل الدلالي بين نفسية الشاعر وفضاء غرفته وتحديد دلالته : ← الشاعر يعيش لحظة صمت وسكون مما جعل ذاته تحل في الغرفة التي تكتسب وضعيته (ب5و6 ). 4ـ تجليات حضور الذات في النص. ← الشاعر يعيش همومه الخاصة ويجتر آلامها مع نفسه في قطيعة مع الحياة التي لا تشاطره نفس المواقف . 5 ـ مظاهر التوحد بين الشاعر والغرفة: ← ذات الشعر حلت بمواقفها وهمومها في فضاء الغرفة التي لا نراها إلا انعكاسا لذات الشاعر في صمتها وحزنها 6 ـ مكونات الصورة الشعرية من خلال البيت السادس: ← مكون اللغة ويتمثل في انتقاء ألفاظ دالة على التجربة(تمشى ـ الصمت ـ السكون ـ غرفتك ـ الأعماق) . ← مكون الخيال: تشخيص المعنويات (الصمت تمشى والسكون دب ). ← مكون العاطفة:آثار الصورة على نفسية المتلقي من خلال ما نخلفه من حزن ومشاعر الوحدة(في الأعماق). 7 ـ دلالة تكرار الأصوات المهموسة في النص: ت.ح.خ.س.ش.ص.ط.ف.ق. ك.هـ: ← الأصوات المهموسة تنسجم مع لحظة السكون والأنين والحزن فجاءت تترجم هذه المشاعر. التركيب : صغ خلاصة تستعرض فيها مدى حضور ذات الشاعر في النص. التقويم : حدد خصائص الشعر الوجداني الفكرية والفنية في النص. إعداد قبلي : قراءة نص "تأملات على الساحل" إدريس الجاي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل . |
0 التعليقات:
إرسال تعليق